الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

ملخص كتاب : المهمة غير المستحيلة (عمر الفهدي )

اسم الكتاب: المهمه غير المستحيلة 
الطبعة: الرابعه
الكاتب: د.احمد خيري العمري



سلسلة كتب كيمياء الصلاة أعتقد أنها من أفضل ما قرأت في تغيير مفهوم الصلاة من المعاني والمفاهيم التقليدية إلى معاني حقيقيه مرتبطه ارتباطا وثيقا بالنهضة ومصير الأمة النهضوي.

إيمان الكاتب " أحمد خيري العمري" ، بثبات الشكل وتمدد المعنى جعل منه لا يكتفي بالمعاني التقليدية في الصلاة ككونها "فرض" و"كفارة" و" لتفادي تأنيب الضمير " بل تجاوز ذلك بكثير وكثير.

يدعم الكاتب بالآيات والأحاديث والدلائل على أن الصلاة هي أحد مرتكزات النهضة وأبرز معينات الغاية الأسمى وهي إعمار الحياة بل والتناسق مع الحياة والكون العظيم.

من اللفتات اللتي توضح منهجية الكاتب في الذهاب لأبعاد أعمق  زيادة ولا تناقضا على المعنى التقليدي والمباشر هي سورة الماعون ، فقوله سبحانه وتعالى:(الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ *وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ) [سورة الماعون 
 فيه معنى رائع وهو أن المعنى الواضح للجميع أن المقصود بالماعون انما هي ادوات كـالفأس او المحراث والدلو والماعون نفسه ، ولكن سنجد أن هذه الأدوات الثلاثه تمثل دورة من دور النهضة والعمل ، فالفأس والمحراث يعين على حرث الأرض والدلو يسقيها والماعون يُجنى فيه الثمار ، اذا "فويل للمصلين"  من هم ؟ الذين يراؤون ويمنعون الماعون ، أي ويمنعون نهضة الحياة ودورتها الساميه .

منهجية الكاتب والكتاب قائمة على تجاوز المعاني ، وهو برأيي مانحتاجه فعلا في وقت أصبحت الصلاة لدى أغلب المسلمين هي "فرض" يجب أن يؤدى وأداة " لتكفير" الذنوب ومحوها ، وحتى مفهوم تكفير الذنوب الحاصل من الصلاة انما هو في رأي الكاتب فهم مغلوط ومؤسف فلا يعقل – بحسب الكاتب – أن الصلاة تمحو ذنب تقصيرك في العمل الواجب عليك بشكل مستمر وتخلفك عن واجباتك الأساسية بل في الحقيقة ستكون الصلاة بهذه الطريقة معينةً لك على ذلك وهذا المؤدى غير مقبول .
الكتاب لا يعلمك فقط المعاني العميقة للصلاة بل يعلمك – وبشكل متكرر وغير مباشر- أهمية

1.   قراءة النصوص القرانية والنبوية بصورة شاملة وكلية ، فمثلا ، حديث "لو أن نهرا بباب أحدكم" لا يجب أن ينفصل عن قصة الأعرابي الذي جاء يسأل عن الصلاة وقال لا أزيد عليها أبدا بل ولا ينفصل عن سورة الكوثر!!

2.   محاولة التعمق وسبر أغوار أي نص وخصوصا النص القرآني الكريم لإيجاد آفاق أرحب وأعمق في ضوء الإيمان أن المعاني الجديدة والممتدة لا تتعارض ولا تتناقض مع المعاني المباشرة المعروفة بل تتراكب معها وتزيد المعنى توهجاً!!



 عمر الفهدي





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق